فلكي يمني يتحدث عن حدوث ظاهرتين فلكيتين خلال يوليو المقبل
الامناء نت / متابعات

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، ان حدثين فلكيين سيحدثان في شهر يوليو المقبل.
و أوضح الشوافي في بيان نشره على صفحته بالفيسبوك، ان العالم على موعد يوم الثلاثاء المقبل الثاني من  يوليو 2019 مع كسوف كلي للشمس، حيث يبدا أول ملامسة لدائرة شبه الظل (الكسوف الجزئي) الساعة 7:55 مساءا بتوقيت صنعاء (UTC+3) و يكون ذلك بعد غروب الشمس على اليمن، و أول ملامسة لدائرة الظل (الكسوف الكلي) الساعة 9:01 مساءً بتوقيت صنعاء (UTC+3) و ذروة الكسوف سيكون الساعة 10:22 مساءً بتوقيت صنعاء.
و اشار الى أنه لا يمكن رؤية الكسوف من اليمن وجميع دول الوطن العربي و النصف الشمالي للكرة الأرضية؛ بينما يكون الكسوف مرئيا من جنوب المحيط الهادي و أمريكا اللاتينية، كما ستمر دائرة الكسوف الكلي في تشيلي و الارجنتين.
و نوه الى ان الكسوف للشمس يحدث دائما عند الاقتران المركزي للشمس و القمر للراصد من الأرض (حيث يتزامن على وجه التقريبً ذروة الكسوف دائما مع ولادة الهلال للشهر الهجري التالي).
و بين انه يشترط لحدوث الكسوف تواجد القمر في النقطة الصاعدة أو الهابطة في مداره المائل حول الأرض وهذا ما يجعلنا لا نشهد الكسوف شهرياً مع ولادة كل هلال.
و أضاف: هذا الكسوف يتزامن مع ولادة هلال ذو القعدة القادم فلكياً حيث يبدأ تأخر قرص القمر عن الشمس ليغرب يوم الأربعاء الثالث من يوليو على غرب اليمن بعد غروب الشمس بنحو 46 دقيقة “وتحت قيد الأخذ باختلاف المطالع” يكون بداية شهر ذو القعدة بالحساب الفلكي يوم الخميس الرابع من يوليو.
و لفت الشوافي الى أن اليمن و جميع دول الوطن العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر و الذي سوف يتزامن مع اكتمال القمر بدرا لشهر ذو القعدة القادم وذلك مساء الثلاثاء الموافق 16 يوليو المقبل.
وكان الفلكي محمد عياش تحدث في وقت سابق عن موعد وقوع الظاهرتين الفلكيتين.

 

متعلقات
المقاومة الجنوبية بالمكلا تصدر بيان عاجل وشديد اللهجة وتحذر من عقد مجلس النواب في المكلا
تحسن الخدمات الطبية في مستشفى رُصد العام يافع القارة
تردي الأوضاع الصحية يضع اليمنيين على طريق الموت
هندسة النفوذ في جماعة الحوثي من باب تصفية الحلفاء
مدير عام المنصورة يدشن الحملة الشاملة للنظافة (عدن بيتنا)