تاريخ ناصع وذكرى عطرة وخاتمة حسنة بإذن الله..
"مثنى محمد ناشر الحكم "..من الراحلين على قطار المجد والخلود
الأمناء نت / كتب / د.نجيب محمد مثنى

ببالغ الأسى والحزن والحنين الجارف ودعت جماهير سهم النجدي والشعيب والوطن قاطبة صباح يوم الجمعة الموافق2019/2/8 المناضل الجسور مثنى محمد ناشر الحكم الى مثواه الأخير

 وبهذا المصاب الجلل نعزي أنفسنا ثم نتقدم  بأسمى عبارات التعازي والمواساة لجميع أولاد الفقيد الاعزاء (مطهر وعبدالغني وعلي وصلاح وصالح ومدين )

.كما نتقدم بتعازينا ومواساتنا لجميع إخوانه الاعزاء (فاضل وقاسم واسعد وقحطان)  واهلهم وذويهم ومحبيهم  كلآ باسمه وصفته اينما وجدو داخل الوطن أو خارجه .

  سألين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد (مثنى) بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنته وأن يلهم جميع اولاده واخوانه وجميع أفراد أسرته الكريمة وذويه ومحبيه الصبر والسلوان

 ..كما نوصيهم جميعا  بأن يصبروا ويحتسبوا الأجر من الله الذي له ما أعطى وله ما أخذ وكل شيء عنده بأجل مسمى ...

إنا لله وإنا إليه راجعون .

 

رحيل الفقيد (مثنى) جاء ومازالت قلوبنا مكلومة ومازلنا محزونين بتوديع مايزيد عن اثنى عشر شخص من الشعيب جميهم توفاهم الله في غضون أسبوع فعلى صعيد سهم النجدي  ودعنا يوم الثلاثاء الموافق 2019/1/29 الفقيدة الراحلة زوجة الأخ والصديق العزيز فاضل محمد ناشر ام الإخوة الأعزاء (عزيز ومحمد وقاسم) نسأل الله أن يرحمها ويسكنها الجنة .

وفي الوقت الذي مازلنا لم نفق من حزننا بهذا المصاب الذي أصابنا بوفاة (أم عزيز)  ننتقل ال? حزن آخر لايقل عن الحزن السابق وجعآ وحسرة واذا به  يدك ماتبقى من جدران قلوبنا المنهكة إلا وهو رحيل الحاجة آمنة أحمد مصلح رحمة الله تغشاها التي انتقلت الى جوار ربها صباح الاربعاء الموافق2019/2/6 وقد صعب علينا رحيلها وحزنا كثيرآ بفقدها

 فهي الام  المثالية التي أنجبت خيرة رجالات سهم النجدي وكوادره وكفاءاته المشهود لهم الذي يشار اليهم بالبنان في كل المحافل والمناسبات على مستوى الوطن عمومآ  وهم المتميزون والسباقون دائمآ في الأعمال الإنسانية والخيرية ورجال المواقف الصعبة هؤلاء العمالقة العظماء (محمد قاسم محسن الحكم والاستاذ سعيد قاسم محسن الحكم والدكتور الغالى صالح قاسم الحكم والاخ مصلح قاسم الحكم والاخ قاسم بن قاسم الحكم) حفظهم الله جميعا  اينما كانوا ورحمة الله تغشا والدتهم ووالدتنا جميعا  الفقيدة الحاجة آمنة أحمد مصلح.

 

وفي الوقت الذي مازال حبر المداد لم يجف في تعازينا  المكتوبة التي بعثناها للإخوة الاعزاء الدكتور صالح قاسم الحكم واخوانه  بوفاة والدتهم المرحومة بإذن الله وبينما نحن نهم في الانتقال الى مقامهم العزيز في عدن لتقديم واجب العزاء بشكل مباشر بعد عزائنا لهم بالتواصل عن بعد إذ  بنا  نتفاجا بفاجعة اخر? لتسحق قلوبنا سحقآ  وتذبحنا من الوريد الى الوريد وهي خبر وفاة الصديق والاخ والأب والقدوة ومثلنا  الأعلى مثن? محمد ناشر الحكم الذي انتقل ال? جوار ربه في صباح الجمعة الموافق 2019/2/8 .

 

إن رحيل المناضل الجسور (مثنى) يشكل خسارة بالغة لاتقتصر على ابنائه واهله من ال ناشر في قرية مهنان فحسب بل شكل رحيله خسارة فادحة على سهم النجدي والشعيب والوطن كافة وكل من عاصر او عرف هذا الرجل في أي زمان ومكان .

وفي أثناء تواجدنا ومشاركتنا في مجلس العزاء الذي أقيم للراحل (مثنى) في قرية مهنان يوم الجمعة الموافق 2019/2/8  لاحظنا مدى ثقل ومكانة الراحل( مثنى) الذي استطاع أن يجمع كل القلوب حوله واتضح ذلك من خلال الأعداد الكثيرة والجموع الغفيرة التي كانت تتدفق باستمرار من كل قرى الشعيب ومريس واماكن كثيرة اخرى قاصدين منزل الفقيد (مثنى) لتوجيه واجب العزاء والمواساة لابنائه واخوانه واسرته الكريمة ناهيك عن المكالمات والرسائل التي كانت تتدفق بغزارة كالسيل الجارف بالمئات والآلاف من كل الجهات الرسمية والشخصيات الاجتماعية والمناضلين ورجال الخير الذين قدموا تعازيهم بشكل غير مباشر عبر وسائل الاتصال والتواصل لعدم تمكنهم من الحضور لبعد منطقة الفقيد عن أماكن تواجدهم المختلفة وياتي في مقدمة هؤلاء المعزون اللواء الركن على مقبل صالح محافظ محافظة الضالع وعدد من وكلائه  والعميد عبدالله مهدي سعيد رئيس المجلس الانتقالي بمحافظة الضالع والاستاذ قاسم صالح ناجي نائب رئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة والاستاذ الدكتور محمد الشعيبي رئيس جامعة تعز رئيس مجلس أمناء جامعة خليج عدن الدولية وجميع كوادر الجامعة واعضاء مجلس امناءها وفي مقدمتهم الشيخ محسن أحمد علي الأحمدي رئيس مجلس اهلي محافظة الضالع والشيخ الجليل محسن ناصر الخيلي (القشم) رجل الخير والعطاء عضو مجلس امناء جامعة خليج عدن الدولية واحد كبار موسسي الجامعة الذي كان حريصآ عل? ان يحضر بنفسه لتقديم واجب العزاء لاسرة ال ناشر الا ان  انشغاله هو الآخر  باستقبال المعزين في وفاة صهيره  الراحل  المرحوم باذن الله عبدالحكيم ابوبكر ناشر الخيلي الذي

توفاه الله ايضآ في العوابل خلال نفس الفتره حال دون حضوره المباشر مما جعله يكلفني شخصيآ  كمن ذكرتهم قبله بتقديم واجب العزاء نيابة عنه ال? أسرة الراحل (مثن?) وقد قمت بذلك كما كلفت به  وكان لهذه المواساه للشيخ محسن القشم ولجميع من ذكرتهم أعلاه أثرها البالغ بين أوساط الأسرة في رفع معنوياتهم وجبر احزانهم الأمر الذي جعلهم يتقدمون بشكرهم ودعائهم  لكل من حضر بعزاء فقيدهم او قدم تعازيه عن طريق الاتصال والتواصل مثمنين ومقدرين جهود ومساعي الجميع ولفتتهم الكريمة وبدورنا نسأل الله أن يحفظ الجميع وان يجعل كل سعيهم في ميزان حسناتهم .

 

فقد كان الفقيد الراحل مثن? (ابو مطهر) رحمة الله تغشاه يشكل أحد مرجعيات سهم النجدي والشعيب ومريس في عدة مجالات وذلك لمعاصرته عدد من الأحداث والوقائع ودوره الفاعل في كل مفصليات تاريخ سهم النجدي وقضاياه.

 

حيث تحمل الفقيد (ابو عبدالغني) رحمة الله عليه منذو صباه الباكر عدد من المهام الوطنية والسياسية عل? مستو? سهم النجدي والشعيب وعرف بحنكته في العمل السياسي والوطني وتعامله الحكيم مع قضايا الوطن في ظروف عصيبة وحساسة في فترة النظام الشمولي السابق فقد كان حريصآ عل? معالجة القضايا التي كانت تنشب بين اهالي القر? الواقعة عل? الشريط الحدودي(سهم النجدي _مريس)بنوع من العقلانية والحكمة والمرونة التي تحافظ عل? علاقات حسن الجوار واستمرار الوئام والتعايش السلمي بين أهالي القر? الواقعة عل? الشريط الحدودي آنذاك.

 

أن الكتابة عن الفقيد الراحل مثن? (ابو صلاح)  بهذا الحيز الزمني القصير لاتفيه حقه حتما فمناقبه وادواره بحاجه ال? كتب لتفصيلها .

 

 فقد كان للراحل مثن? (ابو علي) صولات وجولات متعددة وفي مجالات شتى وكان عنصر فاعل يشار له بالبنان في عملية الإصلاح الاجتماعي والتوفيق بين الناس  وحل خلافاتهم وقضاياهم كما كان سباقآ في عمل الخير وفي الدعوة اليه  ولاتغيب عنه المبادرة والمساهمة الفاعلة في المشاريع التنموية والخيرية ومساعدة الآخرين.

 

اننا ونحن نستعرض جزء من المناقب  والقيم التي تمتع بها الراحل مثن?(ابو صالح) لايغيب عن بالنا أن نتذكر الأصل العريق والكريم الذي ينحدر منه هذا الرجل إلا وهو الأسرة الكريمة الاصيلة ذو النسب والحسب أسرة آل ناشر الحكم مهنان والتي قدمت للوطن خيرة أبنائها وهو الشهيد المناضل البطل صالح محمد ناشر(ابو صالح) .

وقد تميزت هذه الاسرة عل? مدار تاريخها الطويل بكل صفات الخير والشهامة من إكرام الضيف والوقوف مع المحتاجين وقول كلمة الصدق والحق ومازالت تواصل هذه المسيرة العطرة المعطاة في فعل الخير ومساعدة الناس ودعم المشاريع التنموية في السهم والظهور في المواقف المشرفة أمام الجميع  عبر ابنها البار رجل الخير والعطاء الأخ العزيز قاسم محمد ناشر الحكم (ابو محمود ومحسن  ومحمد ) الذي يقيم حاليآ في الولايات  المتحدة الأمريكية . حفظه الله وعافاه وصح بدنه.

 

ولاننسى المواقف المشرفة التي تتميز بها هذه الأسرة من كبيرها ال? صغيرها رجالها ونساءها..

 فلك أن تتذكر عزيزي القارئ  الحفاوة البالغة والاستقبال المشرف التي يقابلك بها الاخ  العزيز صاحب الابتسامة الدائمة الأخ فاضل محمد ناشر شقيق الراحل( مثن?) الإنسان المرح والمثابر المجتهد العزيز والعصامي الذي يجيد الابتسامه ليجبر الآخرين وهو في اصعب الظروف واشدها  وكم تنتابنا الحسرة والألم البالغ عندما نتذكر أن هذا الشخص الطيب (فاضل) وفي ظرف أسبوع فقط قد اصابه الحزن مرتين حيث بلغه خبر وفاة شقيقه الراحل (مثن?) في وقت مازال قبر زوجته وام اولاده (عزيز ومحمد وقاسم)لم يجف ترابه بعد.

 مأساة مابعدها مأساة احرقت احشائنا  حسرة وجرفت ماقينا دموعآ سيالة.

 

كذلك الأخوة الأعزاء اسعد وقحطان حفظهم الله جميعآ حضورهم مشرف ومواقفهم مشهودة وهي امتداد لما عرف عن اسرتهم الكريمة الأصيلة أسرة الراحل  محمد ناشر الحكم طيب الله ثراه.التي قدمت للوطن وقدمت للإنسان ولفعل الخير وللمحتاج ولعابر السبيل .خلال تاريخها الطويل.ولازالت تقدم كل خير حت? اليوم. 

 

إننا ونحن نودع هذا الفارس (المبجل) مثن? (ابو مدين) نشعر بأن هذا الرقم الصعب من المناضلين قد اضيف ال? الأرقام الصعبة التي ودعناها في سهم النجدي بفترات سابقة .

 

نعم فالراحل (مثن?) يضاف ال? تلك القائمة الطويلة من رجالات السهم  الصناديد الخيرين الاوفياء اصحاب  القيم والمبادئ الذين كان لهم باع كبير في العمل السياسي والوطني والاجتماعي والتنموي وفعل الخير ومساعدة الاخرين وانصاف المظلوم وياتي في مقدمتهم الفقيد الراحل احمد يحي الحكم والفقيد محسن قاسم الحكم والفقيد محمد عبدالله الحكم والفقيد الراحل عبدالقادر احمد مطهر هؤلاء نماذج مختصرة لقائمة طويلة من الراحلين عل? مستو? سهم النجدي وهم كثر وجميعهم نكن لهم كل الوفاء والإجلال كلآ باسمه وصفته واعتذر عن ذكرهم جميعآ  نظرآ لقصر الحيز الزمني المتاح لكنهم جميعآ بقلوبنا وسنتحدث عن جميع الراحلين وبصورة منصفة في مناسبات قادمة ان شاء الله تعال?.

 

وفي هذا المقام اجدها فرصة ان اتوجه ال? ابائي واخواني وابنائي جميع  ابناء سهم النجدي بتجميع المعلومات والذكريات التي تحكي عن مآثر وادوار وذكريات كل الراحلين من أبنائه في الازمنة المختلفة لأنه يشدونا الطموح بالتوثيق لما تركوه من مآثر وذكريات  باعتبارها جزئيات ومفصليات هامة من تاريخ سهم النجدي وتراثه وذاكرته الجمعية مع الايام  سنحتاج اليها وال? سماعها وقراءتها بنوع من الشغف والحب والرغبة الصادقة والعميقة لكونها تعيد الذكر? لناس عزيزين عل? قلوبنا رحمهم الله جميعآ واسكنهم فسيح جناته وطيب الله ثراهم .

 

أن هذه الكواكب النيرة من الراحلين عل? قطار المجد والخلود بتاريخهم الحافل المرصع بالماثر والانجازات الخالدة قد زادت الانتماء اليهم فخرآ وامتلأت قلوب الناس بهم حبآ ورغم صولاتهم وجولاتهم المشهود لها سياسيآ واجتماعيآ وتنمويآ الا انهم رحلو عنا  وترجلو كالفرسان بكل هدوء وبدون ضجيج وتوقفت قلوبهم الطيبة فجأة وبدون إنذار مسبق.!!!

ياللماساة  وياللحسرة أننا بفراقكم  يارجالات واعيان سهم النجدي جميعآ محزونون وقلوبنا تقطر دمآ.

لكن عزائنا الوحيد  انكم أيها الأحبة الراحلون عل? قطار المجد قد رسختم بمسيرتكم العطرة وتاريخكم الناصع والحافل اليقين الراسخ بانكم وان رحلتم عنا باجسادكم فان ذكراكم العطرة واعمالكم الانسانية الخيرة باقية لم ترحل وسيظل صداها يتردد في ذاكرة الاجيال جيلا بعد جيل.

 

نسأل الله العلي القدير أن يرحم فقيدنا الراحل (مثنى محمد ناشر الحكم) وجميع من رحلو عنا من سهم النجدي كبيرهم وصغيرهم رجالهم ونساءهم  في كل زمان ومكان ونسأل الله أن يسكنهم جميعآ فسيح جناته وأن ينزلهم منزلة الاخيار والصالحين كما نسأل الله أن يجعل جميع جهودهم  ومساعيهم مع وطنهم واهاليهم تصب في ميزان حسناتهم.

 

وفي الاخير لانقول الا مايرضي ربنا الحمد لله عل?  كل حال الذي له ما أعطى وله ما أخذ وكل شي عنده بأجل مسمى

انا لله وانا اليه راجعون

......الدكتور/نجيب محمد مثن?

القائم بأعمال رئيس جامعة خليج عدن الدولية.

متعلقات
عاجل : مسلحون يستهدفون مقر قوات النخبة الشبوانية في منطقة نصاب بمحافظة شبوة
إطلاق نار كثيف بدارسعد والمواطنون يناشدون الجهات الأمنية لإنقاذهم
القيادي اديب العيسي يوجه رسالة للوزير "الغريب" حول الجنوب ومستقبل الشراكة مع الاطراف الأخرى
الكشف عن وجود "14" جثة مجهولة الهوية بثلاجة مستشفى ابن خلدون بلحج
مدينة حجور تطلق نداء استغاثة هام للشرعية