اجتماع المائدة المستديرة حول تسهيل التجارة في اليمن يخرج بتوصيات هامة
الأمناء نت / خاص

عُقد يوم امس بالعاصمة المؤقتة عدن اجتماع المائدة المستديرة حول تسهيل التجارة في اليمن بدعم من برنامج الاستقرار والنجاح الاقتصادي في اليمن وتمويل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID، وبتنظيم من وزارة الصناعة والتجارة والغرفة التجارية بعدن .

وناقش الاجتماع الذي حضره مدراء ومسؤولي الجهات الحكومية والقطاع الخاص والتجار ورجال المال والاعمال وورئيس المحكمة الاستئنافية وترأسه نائب وزير الصناعة والتجارة سالم الوالي ووكيل وزارة الصناعة والتجارة على عاطف عدد من المواضيع المهمة والمشكلات والصعوبات التي تواجه حركة التجارة في اليمن واهمها النقل البحري وتأخر السفن بسبب الاجراءات الاحترازية للتحالف ومشاكل نقل البضائع وعدم استقرار العملة المحلية وفتح اعتمادات في البنك المركزي .

واكد نائب الوزير سالم الوالي ان هدف الاجتماع هو تطوير المنظومة التجارية داخل اليمن وآلية سيرها عبر التناغم والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص للحصول على خدمة ذات مداول حقيقي وملموس على ارض الواقع .
من جانبه اشار رئيس فريق تسهيل التجارة في البرنامج عبدالوهاب العودي ان هذه الفعالية تهدف الى جمع الشركاء في القطاع الخاص والعام لمناقشة التحديات التي تعيق التجارة وتنعكس في الاخير على حياة المواطنين.
واكد العودي ان هذه الفعالية تعتبر استكمالا لفعاليات سابقة عقدت لتقييم احتياجات اليمن فيما يتعلق باتفاقيات تسهيل التجارة التي ستنظم اليها اليمن باعتبارها عضو كامل في منظمة التجارة العالمية تهدف الى تحديد الاحتياجات ومن ثم مساعدة القطاع العام والخاص من خلال تشكيل لجنة وطنية لتسهيل التجارة.

وقد خرج الاجتماع بالتوصيات التالية:

?. الإسراع في تشكيل اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة بحيث تشمل ممثلين عن كافة الجهات المسؤولة من القطاعين العام والخاص، ويكون من ضمن أولوياتها إعداد استراتيجية وطنية لتسهيل التجارة وتحديد آلية لتيسير التعاون والتشاور البنّاء على المستوى الوطني وتنفيذ أحكام اتفاقية تسهيل التجارة بالكامل.

?. دعوة كافة الأطراف المحلية والإقليمية ذات العلاقة إلى التعاون الجاد والمسؤول في سبيل إزالة معوقات التجارة والصناعة وما ينتج عنها من آثار سلبية ومدمرة تجاه الاقتصاد الوطني وحياة المواطنين.

?. الإسراع في تنفيذ بعض الإصلاحات الجمركية العاجلة والتي تشمل التطبيق الفعّال لإدارة المخاطر، والانتقال للنظام الآلي الجمركي الحديث (أسيكودا العالمي)، وإطلاق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الذي يُهدف منه تشجيع التجار الممتثلين وتسهيل التجارة.

?. طلب المانحين بمواصلة تقديم الدعم من أجل إستكمال تنفيذ احكام اتفاقية تسهيل التجارة وبناء قدرات اليمن لمساعدتها في الامتثال بمتطلبات منظمة التجارة العالمية.

متعلقات
جمعية جرحى عدن من 2015م تصدر بيان هام ( تعرف عليه )
اللجنة الدولية للصليب الأحمر تواصل صرف المساعدات النقدية للنازحين بعدن
العميد السعدي يؤدي واجب العزاء لأسرة الفقيد الراحل حسين ناصر عمير
مدير شرطة ردفان يجري عملية جراحية في إحدى مشافي مصر
امين عام محلي دارسعد يتفقد المرافق الخدمية والصحية والتربوية بالمديرية